الثلاثاء , 25 يونيو 2019

محامي الإخوان:تهاني لاتصلح لمنصب مستشارة بالمحكمة الدستورية العليا لأنها امرأة

أماني ود

قام  أحد محامى الإخوان برفع دعوى قضائية أمام مجلس الدولة يطالب في نهايتها بإصدار حكم قضائي بإلغاء قرار رئيس الجمهورية السابق حسنى مبارك بتعين تهاني الحبالى مستشارة بالمحكمة الدستورية العليا.

وقال المحامى محمود محمد في دعوته بأن تعيين الجبالى بالمحكمة الدستورية مخالف للمادة الثانية من الدستور، التي نصت على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع والآراء الشرعية تؤكد على عدم جواز تولى المرأة لمنصب القضاء.
كما أن مجلس القضاء يوجب القاضي أن يحضر محافل الخصوم ومخالطة الرجال والمرأة ممنوعة من هذا فضلاً عن أن إصدار الأحكام تستوجب خلوة القضاة فإذا كانت من ضمن الأعضاء امرأة كنا بصدد خلوة لا تجوز شرعًا.
كما أن القضاء يحتاج إلى كمال الرأي والفطنة والعقل، وهذا غير متحقق في المرأة على سبيل الكمال، ففي الغالب يتعرض  النساء للنسيان، وان كان بعضهم شديد الذكاء ويفقن على الرجال إلا أن هذا نادر.
واتهم محمود في دعوته بأن المستشارة الجبالى عينت بالمحكمة الدستورية العليا لعلاقتها الوطيدة بسوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك.
وقالت الدعوى أن تعيين الجبالى مخالف أيضًا لقانون السلطة القضائية الذي يشترط فمن تعين عضوًا بهيئة القضاة محامون الذين اشتغلوا أمام محكمة النقض والمحكمة الإدارية العليا لعشر سنوات، وتم تعيين الجبالى دون باقي المحامين وهذا مخالف للدستور الذي ساوى بين المواطنين دون تمييز.

 

شاهد أيضاً

سوق النفط، خصائصه، أهميته والعوامل المؤثرة عليه

يمثل النفط أهم مصدر للطاقة في العالم كونه سلعة متعددة الاستخدامات. يشكل قطاع النقل في …