الجمعة , 20 سبتمبر 2019

مرسي يطلب حصر شامل لأعداد ذوي الإعاقة لتوظيفهم

أماني ود

صرح مصدر حكومي مسؤول أن الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، طالب المجلس القومي للمعاقين، بإجراء حصر رسمي معبر عن الأعداد الحقيقية لذوى الإعاقة، من أجل توظيفهم بالجهاز الإداري للدولة، مع تحديد إعاقة كل شخص، تمهيدا لمنحهم وظائف حكومية تتناسب مع إعاقتهم.

جاءت تعليمات مرسى بعد أن كشفت وثيقة صادرة عن المجلس القومى لرعاية ذوي الإعاقة، التابع لمجلس الوزراء، أن عدد المعاقين فى مصر، حسب الحصر الذى أعدته منظمة الصحة العالمية، يبلغ نحو 13 مليون معاق، في حين أن التعداد الرسمى التابع للجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء لا يتعدى نصف مليون فقط، وهو ما أرجعه الدكتور صفوت النحاس، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إلى أن بعض الأهالي لا يرغبون في الافصاح عن تعداد أبنائهم المعاقين، تخوفا من نظرة المجتمع، حسب قوله.

وأشار النحاس  إلى أن المجلس القومي لرعاية ذوي الإعاقة أسند إلى وزارة التنمية الإدارية  إجراء حصر لذوى الاعاقة والانتهاء منه قبل نهاية العام الحالي.

ولفت النحاس إلى أن المجلس يبحث حاليا إصدار قانون جديد للمعاقين مناظر للقوانين العالمية.

وجدير بالذكر أن الدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء السابق، قد أنشأ المجلس القومى لرعاية ذوي الإعاقة بقرار رقم 410 لعام 2012، على أن يكون مقره القاهرة ويجوز له إنشاء فروع بالمحافظات.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للصحافة

رئيس الوزراء يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للصحافة