الجمعة , 20 سبتمبر 2019

مرسي يفوض خيرت الشاطر لإدارة ملف “إقامة المنطقة الحرة بين مصر وغزة”

أماني ود

قام الرئيس محمد مرسي بمنح المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان ، تفويض رئاسي بإدارة ملف إقامة المنطقة الحرة بين مصر وغزة، والاتفاق مع الجانب الفلسطيني حول محاور تنفيذ المشروع، لعلاقاته القوية بحركة حماس، وباعتباره أحد كبار المروجين لمشروع النهضة، وذلك وفقا لما قاله عبد الله قنديل رئيس غرفة تجارة شمال سيناء.

وأوضح أن وزارة الاقتصاد في حكومة حماس تبذل جهوداً كبيرة لإنشاء المنطقة، وأرسلت اقتراحاتها إلى الجانب المصري، وتنتظر الموافقة على توقيع الاتفاقية وبدء التنفيذ.

وأكد على أن المنطقة الحرة ستخدم الجانبين المصري والفلسطيني، وتعزز حركة التبادل التجاري وتكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

وفي نفس السياق، كشف مصدر أمنى إسرائيلي، لموقع «واللا» الإسرائيلي أن حماس دفعت بالعديد من المعدات الهندسية إلى المنطقة الحدودية مع مصر، لتجهيز 200 دونم من الأراضي لإقامة المنطقة الحرة، لكنه أكد أن مصر لا تدعم الفكرة وتدرسها حالياً.

وقال إن هدم العملية الأمنية في سيناء للأنفاق، زادت طلب غزة على المنتجات الإسرائيلية، وكشف أن حماس بدأت في المصادقة على استيراد البضائع من إسرائيل بكميات غير مسبوقة عبر معبر كرم أبو سالم، مشيراً إلى أن ارتفاع حجم طلبات التجار في قطاع غزة لشراء السكر والدقيق والزيت من إسرائيل يدل على ارتفاع عدد الأنفاق التي تم إغلاقها خلال الشهر الماضي.

وأضاف الفلسطينيون كانوا يفضلون في الماضي استيراد جوال الدقيق من مصر بسعر 70 شيكلاً، بدلا من استيراده من إسرائيل بـ 80 شيكلاً، لكن الوضع تغير بعد إغلاق العديد من الأنفاق.

وتتلخص فكرة المشروع المقترح في إقامة منطقة حرة حدودية بتكلفة مبدئية 100 مليار دولار على مساحة 20 مليون متر مربع بالقرب من منطقة رفح، يجرى تطويرها وتشغيلها من قبل القطاعين الخاص والعام، والإشراف عليها من قبل لجنة مصرية فلسطينية مشتركة تعمل على جذب المستثمرين إليها، في ظل أوضاع قانونية ولوائح محددة تتم صياغتها حسب الاتفاق بين البلدين.

 

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للصحافة

رئيس الوزراء يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للصحافة