الأحد , 16 يونيو 2019

مسئول المحميات الطبيعية بجنوب سيناء: “قرش مقاتل” يقترب من الشواطئ السياحية


قال محمد سالم، مسئول المحميات الطبيعية بجنوب سيناء، أن أجهزة الرصد البيئي رصدت أنواعا من أسماك القرش المقاتلة قريبا من شواطئ القرى والفنادق السياحية بشكل متكرر، كما رصدت تغيّرا في سلوكياتها الغذائية.

وأشار إلى أنه يوجد 3 أنواع مقاتلة من الأسماك في البحر الأحمر، تغيرت سلوكياتها في الآونة الأخيرة نتيجة التصرفات الخاطئة التي تقوم بها بعض شركات السياحة، مثل هواية إطعام القرش التي تجعله شرها ويعتمد في غذائه على الإنسان، كما أن الصيد الجائر على طول ساحل الغردقة وشرم الشيخ أدى إلى اتجاه الأسماك للبحث عن الغذاء بالقرب من الشواطئ ، وهو ما يشكل خطرًا على السياحة، التي فقدت 10 مليارات جنيه منذ عامين نتيجة إلغاء الحجوزات في القرى والفنادق، حينما هاجمت اسماك القرش السائحين بطريقة غريبة أثارت حيرة العلماء.

 وطالب “سالم” بإلغاء قرار المهندس احمد ألليثي وزير الزراعة الأسبق الذي صدر عام 2006 بمنع صيد القروش، والذي أدى إلى تزايد إعدادها بشكل غير مسبوق، دون أي مردود إيجابي لهذا القرار الذي “لا مثيل له على مستوى العالم”.

 يأتي ذلك فيما تحقق وزارة الدولة لشئون البيئة في البلاغ الذي تلقته “جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة” بالبحر الأحمر من شركة تمتلك مجموعة من الفنادق السياحية، ويفيد بظهور أسماك “قرش” على أحد الشواطئ.

 وقال اللواء احمد على، رئيس قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة، انه تم إخطار الفنادق والقرى السياحية في شرم الشيخ والغردقة والعين السخنة، من اجل الإبلاغ عن ظهور أي أنواع من اسماك القرش، وأنه يجرى التحقق من الأمر، وسيتم الإعلان عن النتائج خلال الأيام المقبلة.

شاهد أيضاً

محافظ دمياط تتابع أعمال توريد محصول القمح لموسم ٢٠١٩

محافظ دمياط تتابع أعمال توريد محصول القمح لموسم ٢٠١٩