الأحد , 16 يونيو 2019

موقع جوجل يحيي ذكري البيروني في صفحات موقعه


أماني ود

يحيي موقع جوجل لمحركات البحث بشبكة الإنترنت ذكرى العالم المسلم أبو الريحان محمد بين أحمد البيروني في صفحات موقعه بوضع صورته علي الموقع .

و يذكر أن أبو الريحان محمد بن أحمد بيروني، عالم مسلم أوزبكي، ولد في ضاحية كاث عاصمة خوارزم في 13 ديسمبر 1048م . 

وانتقل إلى جرجان، والتحق هناك بشمس المعالي قابوس، من سلالة بني زياد، ومن جرجان عاد إلى كورك نج حيث تقرب من بني مأمون، ملوك خوارزم، ونال لديهم حظوة كبيرة، ولكن وقوع خوارزم بيد الغازي سبكتكين اضطر البيروني إلى الارتحال باتجاه بلاد الهند، حيث مكث أربعين سنة، على ما يروى . 

وقد جاب البيروني بلاد الهند، باحثا منقبا، مما أتاح له أن يترك مؤلفات قيمة لها شأنها في حقول العلم، وقد عاد من الهند إلى غزنة، ومنها إلى خوارزم، حيث توفي في حدود عام 440 هـ . 

كان عالم رياضيات وفيزياء وكان له أيضا اهتمامات في مجال الصيدلة والكتابة الموسوعية والفلك والتاريخ، سميت فوهة بركانية على سطح القمر باسمه إلى جانب 300 اسم لامعا تم اختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهم الخوارزمي وأرسطو وابن سينا . 

للبيروني نظريات في علم الطبقات والأزمان الجيولوجية، أوما يطلقون عليه حديثا “علم الطبقات”و”علم الأحافير” و”الجيولوجيا التاريخية”وتقترب نظرياته في هذه العلوم من النظريات الحديثة، حيث إن له آراء صائبة حول موضوع تكوين القشرة الأرضية، وما طرأ على اليابسة والماء من تطورات وتغيرات خلال الأزمنة والأحقاب الجيولوجية المختلفة،ترك البيروني ما يقارب المائة مؤلف شملت حقول التاريخ والرياضيات والفلك وسوى ذلك .

 

شاهد أيضاً

المشي والتمارين الرياضية لعلاج القلق.

أظهرت دراسة أجريت على عينة عشوائية صغيرة أن المشي له تأثير على ما يبدو على القلق أكثر من التمرينات البدنية القوية. العينة المفحوصة شملت 41 شخصا تحت سن الثلاثين خضعوا لثلاثة أنواع من التدريب.