الثلاثاء , 18 يونيو 2019

نقابة الأطباء تؤكد خطأ بيان وزارة الصحة في إحصاء نسبة الإضراب في اليوم الأول

أماني ود

أعلنت نقابة الأطباء، ردا على بيان وزارة الصحة التي أكدت فيه أن نسبة مشاركة الأطباء فى الإضراب خلال اليوم الأول بلغت 2.4 من إجمالي عدد المستشفيات فى مصر، إن احصائيات الوزارة بها مغالطات، وغير معبرة عن النسب الواقعية للمشاركين في الإضراب على أرض الواقع، وأن الوزارة احتسبت أرقامها بناء على عدد الأطباء الذين وقعوا في كشوف الحضور والانصراف وتناست الأطباء الذين لم يوقعوا وتغيبوا عن الحضور.

وصرح  الدكتور يحيى مكية، عضو مجلس النقابة، أن إجمالي عدد الأطباء في المستشفيات الكبرى والعامة والمركزية والتأمين الصحي الذين يقع عليهم عبء تقديم الخدمة الصحية شاركت بنسبة وصلت لـ 90% خلال اليوم الأول، بينما في مستشفيات الرعاية الأساسية والصدر والحميات أُجبر الأطباء على العمل بسبب مخاوفهم من أهالي المرضى لعدم وجود تأمين كاف بها. وانتقد في تصريحات صحفية إجبار الوزارة للأطباء على كسر الإضراب وعلاج المرضى بالعيادات الخارجية رغم قرارات الجمعية العمومية.

كما أعربت اللجنة العليا للإضراب، عن استيائها من إرسال وزارة الصحة إشارات تليفونية إلى مديري المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بضرورة صرف تذاكر لمرضى العيادات الخارجية وهو مارد عليه الأطباء بأنهم ينفذون قرارات الجمعية العمومية الطارئة.

وأكد بعض الأطباء العاملين فى مستشفيات التأمين الصحي إنه يتم اجبارهم على التوقيع على منشور يفيد عدم مشروعية إضرابهم بحجة ان قرارات الجمعية العمومية لا تشملهم رغم وجود خطاب موجه من امين عام نقابة اطباء مصر لرئيس الهيئة بعدم التعرض لاى طبيب مضرب ورغم ان الهيئة والمؤسسة هى هيئات تتبع الوزارة.ش

شاهد أيضاً

السيسي يضع أكليل الزهور بالنصب التذكارى بالعاصمة البيلاروسية مينسك

السيسي يضع أكليل الزهور بالنصب التذكارى بالعاصمة البيلاروسية مينسك