الأربعاء , 19 يونيو 2019

نواب “الوطنى المنحل” يعلنون تحالف “نواب الشعب” رسمياً

ياسمين العوضى

أعلن عدد من نواب الحزب الوطنى المنحل عن تأسيس تحالف «نواب الشعب» لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، خلال اجتماعهم بمنطقة «الخصوص»، مساء أمس الأول، بضيافة عاطف النمكى، النائب السابق عن الحزب، لتوقيع وثيقة التحالف بمشاركة عدد من نواب سابقين عن محافظات دمياط، والشرقية، والمنوفية، والدقهلية، والبحيرة.

قال محمد حيدر بغدادى، القيادى السابق بالحزب الوطنى المنحل، إن التحالف أجرى عدداً من الاتصالات والمشاورات والتنسيق مع عدد من الأحزاب منها: المصريين الأحرار، ومصر القومى، والحرية والمواطن المصرى، فضلاً عن التنسيق مع تحالف حزب المؤتمر، الذى يتزعمه عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية.

وقال محمود نفادى، القيادى السابق بالحزب الوطنى، إن التحالف يضم عدداً من المستقلين وأعضاء «الوطنى» الذين خاضوا انتخابات دورتى 2000 و2005، ومن خاضوا الإعادة أمام التيارات الإسلامية فى الانتخابات البرلمانية السابقة، وأوضح أن التحالف يهدف إلى إعداد 200 مرشح لخوض الانتخابات المقبلة، على المقاعد الفردية؛ للحصول على أكثر من60% من مقاعد البرلمان لمصلحة التيار المدنى، بالتنسيق مع الأحزاب الليبرالية، لمواجهة التيار الإسلامى والحفاظ على الدولة المدنية.

وأضاف نفادى أن تدشين التحالف سيكون فى الاجتماع المقبل بمنيا القمح، ويليه مؤتمر صحفى يستضيف رؤساء الأحزاب الليبرالية واليسارية؛ للتنسيق من أجل المشاركة فى تحالف مدنى ضد هيمنة التيار الإسلامى، قائلا: «التحالف يضم عدداً من الشخصيات البارزة فى العمل السياسى، بينهم على مصيلحى، وزير التضامن الأسبق، وهشام مصطفى خليل، وعبده جابر، وحازم حماد، وطارق مطاوع.

من جانبه، قال جمال عبدالمقصود، نائب الوطنى المنحل بالقناطر الخيرية، إن الدستور معركتنا المقبلة، وسنرفضه إذا لم يعبر عن أطياف الشعب، مشيراً إلى أن من أهم المبادئ التى تتضمنها وثيقة التحالف: الوسطية، والانحياز للطبقات الفقيرة والمهمشة، وتطبيق مبادئ المواطنة، والالتزام بالمعايير القانونية والتشريعية، فضلاً عن جعل الشريعة الإسلامية مصدر التشريع، مع احتكام أصحاب الديانات الأخرى إلى شرائعهم، وتمثيل مجلس الشعب لكل أطياف الشعب دون هيمنة فصيل معين.

ورفض عبدالمقصود إطلاق لقب «الفلول» على الأعضاء السابقين بالوطنى، مؤكداً أن التحالف يضم عناصر ذات صفحات مشرفة ولن يضم من ثبت عليه قضايا فساد أو من قدم ضده محضر.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرتى تفاهم ويتفقد أجنحة مؤتمر “سيمليس شمال أفريقيا”

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرتى تفاهم ويتفقد أجنحة مؤتمر "سيمليس شمال أفريقيا"