الجمعة , 22 مارس 2019

هبوط مركبة “سويوز” الروسية في كازاخستان بعد مضي 124 يوما في الفضاء

 

أماني ود

عاد  3 رواد فضاء كانوا علي متن جهاز الإنزال التابع لمركبة “سويوز” الروسية صباح اليوم الاثنين، في كازاخستان إلى الأرض بعد أن أمضوا 124 يوما على متن محطة الفضاء الدولية.

وقال المسئولون الروس أن عملية الهبوط تمت بنجاح على بعد 75 كيلومترا من مدينة أركاليك الكازاخية،وأشاروا  إلى أن رواد الفضاء الثلاثة وهم الروسيان جينادى بادالكا وسيرجى ريفين والأمريكى جوزيف أكابا، فى حالة صحية جيدة، وبعد الفحوصات الطبية الأولية، سيتم نقل رواد الفضاء إلى مدينة كوستاناى، ومنها سيتوجه الروسيان إلى بلادهما لقضاء فترة نقاهة، أما الأمريكية فستتوجه إلى الولايات المتحدة مباشرة.

وجدير بالذكر أن المركبة “سويوز تى مى أ -04 أم” قد انفصلت عن المحطة الدولية فجر اليوم وبدأت عودتها إلى الأرض وعندما كانت المركبة تحلق فوق مصر على ارتفاع نحو 140 كيلومترا فى الساعة السادسة والنصف تقريبا انفصل عنها جهاز الهبوط وتوجه نحو كازاخستان، بينما احترق ما تبقى من المركبة فى المحيط الجوى الأرضي.

ويواصل 3 رواد فضاء آخرون عملهم على متن المحطة الدولية، وهم الروسى يورى مالينتشينكو واليابانى أكيخيكو خوسيدى والأمريكية سونيتا ويليامز.

ومن المقرر أن تلتحق بالمحطة في 15 أكتوبر المقبل المركبة “سويوز تى مى أ 06-أم” وعلى متنها 3 رواد فضاء جدد سينضمون إلى طاقم المحطة.

شاهد أيضاً

المشي والتمارين الرياضية لعلاج القلق.

أظهرت دراسة أجريت على عينة عشوائية صغيرة أن المشي له تأثير على ما يبدو على القلق أكثر من التمرينات البدنية القوية. العينة المفحوصة شملت 41 شخصا تحت سن الثلاثين خضعوا لثلاثة أنواع من التدريب.