New
السبت , 7 ديسمبر 2019

هيئة قصور ثقافة أسيوط تحتفل بأولى السهرات الثقافية الرمضانية

 على شاكر

 فى إحتفالية هي الأولى من نوعها فى محافظة أسيوط بعد الثورة يشارك اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة أولي حفلات برنامج أهلا رمضان ، الذي تقيمه جمعية رواد قصر ثقافة أسيوط للمرة الأولي بوكالة شلبي الأثرية بقيسارية مدينة أسيوط  , بهدف تنمية الوعي والثقافة ورفع الذوق الفني والجمالي لدي الجمهور , فضلاً عن التأكيد على قيم الفن الأصيل وذلك برعاية محافظ أسيوط وهيئة قصور الثقافة وأشراف محمد موسي توني رئيس إقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافي.

 

هذا وقد  حرص اللواء السيد البرعي على شكر وتحية فرقة الفنون الشعبية بقصر ثقافة أسيوط لأدائها المشرف ومواهبها الإبداعية لدي أعضائها التي أهلتها لاختيارها لتمثيل مصر في دولة المكسيك لنشر فنون الصعيد في العالم ، وفي الوقت ذاته احتفي محافظ أسيوط بفرقة أسيوط للموسيقي العربية لأدائها المتميز وعروضها الناجحة في تمثيل المحافظة خارجياً فضلاً عن إبهارها جمهور الاحتفالية الذي تجاوز 150 من شباب وأهالي المنطقة.

 

هذا وقد قال الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة : إن الاحتفال أقيم في وكالة شلبي الأثرية لتأكيد أصالتنا التاريخية فضلاً عن كونها تقع في منطقة غرب البلد الشعبية كهدف للهيئة في الانفتاح على الجمهور العام ونشر الثقافة الراقية بينهم والتمكن من الوصول لقطاعات جديدة من الشباب والأطفال وتعريفهم بالفنون والآداب المتميزة.

 

وأشار سعد عبد الرحمن أن العام القادم سيشهد للمرة الأولي إنشاء مسرحين متنقلين في إقليم وسط الصعيد ضمن أهداف الانفتاح على الجمهور، منوهاً أن العام الحالي سيشهد إنشاء مسرح متنقل في كل محافظة بصعيد مصر فضلاً عن مسرح ثابت لقصر ثقافة أسيوط بالإضافة لدعم بقيمة ربع مليون جنيه لشراء أدوات موسيقية كاملة لتعليم الموسيقي لأبناء أسيوط. .

 

وقدم ضياء مكاوي مدير قصر ثقافة أسيوط خلال برنامج الاحتفال العديد من مبدعي محافظة أسيوط  ، وقام بتعريف سيرتهم الذاتية الأديب فراج فتح الله مدير البرنامج ومنهم في مجال الشعر وهم الشعراء عاطف الحكيم ممثلاً لنادي القوصية ، وسامي نفادي ممثل ومؤسس نادي أدب الجامعة وكريمة ثابت وجمال عطا من نادي أدب أسيوط.

 

فيما قدم أحمد عوض مدير عام آثار وسط وجنوب الصعيد الامتنان والتقدير من الأثريين لجهود ودعم وإصرار اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط لوضع أسيوط على الخريطة الأثرية ، فضلاً عن حرصه على تذليل الروتين وتحقيق الحماية للمناطق الأثرية والتوعية بأهميتها حيث تمتلك أسيوط أقدم حضارة عرفها العالم في البداري وأقدم كنيسة دشنت في العالم خلال نهاية رحلة العائلة المقدسة فضلاً عن الآثار المتنوعة الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية المنتشرة بربوع المحافظة عبر 38 منطقة أثرية.

 

من الجدير بالذكر أن وكالة ثابت الأثرية التي أقيم فيها الحفل هي واحدة من 36 وكالة تجارية لم يتبقي منها إلا ثلاث وكايل أثرية، وقد أنشأت وكالة ثابت عام 1806 في العهد العثماني لما كان لأسيوط من نشاط تجاري وصناعي كبير لتوسطها محافظات الجمهورية وكونها محور طريق درب الأربعين، وكانت وكالة ثابت مخصصة لبيع جميع السلع التي اشتهرت بها المحافظة مثل التوابل والبهارات والكتان والمشغولات النحاسية، وتقع الوكالة في قيسارية أسيوط والتي أنشأت بهدف مراقبة التجار وضبط أسعار السلع والتأكد من سلامتها.

 

 

شاهد أيضاً

إطلاق 65 قافلة طبية مجانية بمختلف المحافظات حتى منتصف الشهر الجاري

إطلاق 65 قافلة طبية مجانية بمختلف المحافظات حتى منتصف الشهر الجاري