الإثنين , 24 يونيو 2019

وكالة الأمن القومي توقف التنصت على ميركل وزعماء آخرين بعد علم البيت الأبيض

964
كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية النقاب، اليوم الإثنين، عن أن وكالة الأمن القومي الأمريكية أوقفت برنامج التنصت على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وعدد من زعماء العالم بعد أن علم البيت الأبيض في وقت سابق من الصيف بوجود البرنامج.

ونسبت الصحيفة – في نشرتها الإليكترونية – إلى مسئول أمريكي بارز قوله: إن البيت الأبيض أنهى بعض برامج المراقبة بعد علمه بها ومن ضمن ذلك برنامج للتجسس على الهواتف المحمولة لميركل وزعماء آخرين.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين قولهم: إن برامج أخرى كان قد تقرر إلغاؤها لكن ذلك لم يحدث بشكل كامل حتى الآن.

وذكرت الصحيفة أنه ليس معلوما حتى الآن عدد عمليات التنصت التي تم إيقافها، ومن هم زعماء العالم الذين ما زالوا مدرجين على قائمة التنصت؟.

وأردفت الصحيفة تقول: إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمضت خمس سنوات دون أن تعلم بأن الجواسيس الأمريكيين يتنصتون على هواتف زعماء العالم.

وقال مسئولون: إن وكالة الأمن القومي الأمريكية لديها عمليات تنصت كثيرة جدا ما زالت قائمة، وأنه لم يكن فعالا من الناحية العملية إبلاغه – أي أوباما- بكل هذه العمليات.

وأوضح مسئول بارز في الإدارة الأمريكية للصحيفة أن القرارات بشأن الممارسات الحالية تتخذ داخل وكالة الأمن القومي الأمريكية.. مشيرًا إلى أن الرئيس لا يستطيع إلغاء هذا الأمر وأن هذا البروتوكول هو الآن قيد المراجعة وإعادة النظر.

شاهد أيضاً

الاحتلال الإسرائيلى يهدم منزلا قيد الانشاء لمواطن فلسطينى فى مدينة أريحا

الاحتلال الإسرائيلى يهدم منزلا قيد الانشاء لمواطن فلسطينى فى مدينة أريحا