الإثنين , 24 يونيو 2019

20 شركة قدمت عروضاً لأرامكو السعودية لبناء مصفاة جازان


قالت مصادر مطلعة، إن مجموعة من 20 شركة هندسية عالمية معظمها من كوريا الجنوبية تتنافس للفوز بعقود بناء مصفاة بمليارات الدولارات لصالح أرامكو السعودية.

والمصفاة التى ستقام فى منطقة جازان الواقعة على الحدود السعودية مع اليمن جزء من خطط المملكة لتعزيز طاقتها التكريرية، وستعالج ما يصل إلى 400 ألف برميل يوميا.

وقال مصدران قريبان من عملية ترسية العقود، إن من المتوقع أن تمنح أرامكو عقود الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاء فى الربع الأول من 2013.

وأغلق باب تقديم العروض فى 15 سبتمبر، بعدما طلبت بعض الشركات تمديد فترة تقديم العروض من موعد نهائى سابق فى منتصف أغسطس، وينقسم المشروع لتسعة أجزاء تشمل وحدة للتكسير بالهيدروجين، وأخرى لمعالجة الديزل بالهيدروجين ووحدة لتقطير الخام ووحدة للتقطير الفراغى.

ومن المتوقع بدء تشغيل المصفاة فى 2016، إلى جانب مصفاتين أخريين قيد الإنشاء حاليا، سترفع إنتاج التكرير المحلى لدى أرامكو إلى 3.5 مليون برميل يوميا.

وستعالج مصفاة جازان الخام السعودى الثقيل والمتوسط لإنتاج نحو 75 ألف برميل يوميا من البنزين و250 ألف برميل يومياً من وقود الديزل منخفض الكبريت إلى جانب غازات البترول المسال والكبريت والأسفلت، وأكثر من مليون طن سنويا من البترول والباراكسيلين.

شاهد أيضاً

مُهاب مميش: قناة السويس تحقق أكبر إيرادات فى تاريخها

مُهاب مميش: قناة السويس تحقق أكبر إيرادات فى تاريخها وأتحدى وجود ممر بديل