الجمعة , 20 سبتمبر 2019

25 أسرة يعيشون في العراء خوفا من تكرار كارثة الدويقة

أماني ود

شهدت 25 أسرة بمنطقة الشهبة بالدويقة حالة من الذعر والرعب عقب حدوث تصدعات صخرية بجبل المقطم مساء أمس الأول هددت منازلهم الواقعة أسفلها، واضطروا إلى إخلائها والإقامة فى العراء خوفاً من تكرار كارثة الدويقة التى راح ضحيتها 500 مواطن فى نفس اليوم قبل 4 سنوات.

وقال محمد طلعت محمد : «فى الساعة التاسعة مساء شعرنا بتحرك الصخرة وقمنا بإبلاغ الجهات المسئولة، وللصراحة حضروا بعد ربع ساعة، بس يا ريتهم ما حضروا لأنهم كانوا جايين ينصبوا علينا عشان إحنا لا نعرف القراءة والكتابة، وبصمنا على محاضر اتضح أنها تخلى مسؤليتهم، ومعناها أننا رفضنا الإخلاء، وقررنا الوجود على مسئوليتنا الشخصية، ولما سألنا: هى المحاضر فيها إيه؟ قالوا: دى محاضر علشان الشقق اللى هتستلموها بكرة، ولازم تجهزوا 450 جنيه رسوم».

وقال محمد فتحى عبدالقادر، 45 سنة، عاطل: أنا متزوج ولدىّ 5 أولاد «طلعتهم من المدارس لأننى لا أستطيع الإنفاق عليهم، وبالأمس جلسنا جميعا طوال الليل فى الشارع علشان خايفين إن الصخرة تقع علينا وبعد ما رفضوا يعطونا الشقق ويساعدونا رجعنا للعشش مرة أخرى واللى عايزه ربنا هيكون، أصل إحنا مالناش غيره وهو أحن علينا من مرسى ومبارك اللى قتل مننا كتير».

من جانبه، أكد اللواء سيف الإسلام عبدالبارى، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، بأنه تم تلقى بلاغ من أهالى شارع أمير المؤمنين بمنطقة الشهبة بالدويقة بظهور تشققات بالجبل خلف منازلهم وقام بتشكيل لجنة برئاسة اللواء عماد إمام، رئيس حى منشية ناصر، ومهندسى الإدارة الهندسية التى انتقلت وعاينت الموقع على الطبيعة وتبين أنها شروخ قديمة موجودة منذ ثلاث سنوات ولا توجد مستجدات بها.

وأوضح نائب المحافظ أن الأهالى تقدموا بالبلاغ بهدف سرعة إنهاء تسكينهم على الرغم من وجود حصر شامل بالمنطقة كونها من الأماكن ذات الخطورة الداهمة، مشيرا إلى أنه أمر بإخلاء 54 منزلا يسكنها حوالى 200 أسرة من الأهالى دون المنقولات حرصا على سلامتهم تمهيدا لتسكينهم اعتبارا من الأحد المقبل فى الشقق المخصصة للمحافظة بمنطقة 6 أكتوبر، لافتا إلى أنه تم تسليم 1650 شقة وجار تسليم 2000 شقة أخرى على مراحل.

وصرح اللواء عماد إمام، رئيس حى منشية ناصر: تم انتداب اللجنة العلمية المختصة والمشكلة من أساتذة الهندسة وعلوم التربة والجيولوجيا، لفحص مناطق الخطورة بجبل المقطم التى قالت فى تقريرها إن الصخور بها شقوق وليس بها تغيرات حديثة، مشيرا إلى أن هدف الأهالى من البلاغ هو إجبار المسئولين على تسكينهم.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للصحافة

رئيس الوزراء يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للصحافة