الخميس , 18 أبريل 2019

4أعمال رمضانية تحكي قصة حياة الفاروق عمر بن الخطاب

أماني ود

يوجد أكثر من عمل يتحدث عن الصحابي الجليل «عمر بن الخطاب»، حيث يعرض أربعة أعمال عنه خلال شهر رمضان الحالي علي القنوات الفضائية .

وهي : عمر.. صانع حضارة،الفاروق.. حلم شباب أمة، الفاروق، عمر بن الخطاب. أسماء متعددة لشخصية واحدة كان لها أثر بالغ فى رسم حياة المسلمين، وقد استغلت الفضائيات رياح التغيير التي هبت على العالم العربي بعد رحيل الطغاة، فيما يعرف بثورات الربيع العربي، وتناولت سيرة الصحابي عمر بن الخطاب.

هل هذه صدفة، أم كان للنظام السابق دور فى منع تناول بعض الشخصيات أو التحدث عنها فى البرامج الحوارية أو الأعمال الدرامية؟

(عمر.. صانع حضارة)، أحد هذه البرامج، يقدمه الداعية (عمرو خالد)، فى عدد من القنوات الفضائية الخاصة، حيث يهتم فيه بعرض جوانب مختلفة من حياة الصحابي الجليل قبل وبعد إسلامه، مع التركيز على الحضارة الإسلامية التي وضع أولى لبناتها بعد توليه الخلافة الإسلامية.

أما «الفاروق.. حلم شباب أمة»، فهو البرنامج التليفزيوني الذي يقدمه الداعية الكويتي نبيل العوضى، الذي لا يختلف كثيراً عن برنامج عمرو خالد، حيث يركز فيه على عرض موقف تاريخي لـ «عمر» يومياً، فى إطار مشوق يكشف عن المواقف البارزة بحياته وأهم مقولاته.

على إحدى المحطات الإذاعية المصرية يذاع برنامج «الفاروق»، ثالث برنامج يتناول شخصية «عمر بن الخطاب»، والذي يقدمه المذيع «حازم البهواشى»، أما المحطة الرابعة والأخيرة فكانت مسلسل «عمر بن الخطاب»، الذي خصصت له ميزانية ضخمة وأثار ضجة هائلة بسبب عشرات الفتاوى والحملات الرافضة لتجسيد شخصيته وعدد من الصحابة على الشاشة.

(رسالة إلى الحكام العرب لعلهم يتعظون)، هو ما قالته د.آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، تعليقاً على ظهور هذا العدد من المسلسلات والبرامج التي تستعرض شخصية عمر بن الخطاب، التي لم تأت من فراغ، فحلم «البطل» المخُلص الذي يقودهم ويحل لهم كافة مشكلاتهم لم يخرج مطلقا من ذاكرتهم، وسيظل يراودهم.

اعتبرت «نصير» أن الصفات التي اتسم بها عمر مثل: العدل، الحزم، التقوى وقوة الشخصية، صفات لا تفارق خيال المواطن العربي، وحلم يتمنى أن يتحقق فى الواقع، ويجد نموذج الحاكم العادل الشجاع بعد ثورات الربيع العربي.

 

شاهد أيضاً

خطوات بسيطة تمكنك من تثبيت سعر تذكرة الطيران والدفع بوقت لاحق

  حسن محفوظ يعد الاحتفاظ بسعر الحجز على تذاكر السفر خدمة تقدمها شركات الطيران، وتمكن …