الخميس , 23 مايو 2019

4.94مليار جنيه حجم المصرفية الإسلامية فى مارس

كشفت الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي فى تقريرها الاول عن حجم المصرفية الاسلامية أنها بلغت فى نهاية شهر مارس 2012 نحو 450،94 مليار جنيه بنسبة 3،7 % من إجمالي حجم السوق المصرفي المصري والذي بلغت قيمته نحو 3،1 تريليون جنيه.

وقال د.محمد البلتاجي رئيس الجمعية – فى تصريح له اليوم – إن الفترة المقبلة ستشهد نموا في المعاملات في حدود من 10 % إلى 15 % سنويا وذلك لزيادة الطلب لدى شريحة كبيرة من المتعاملين مع الجهاز المصرفي على التعامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، موضحا أن حجم العمل المصرفي الإسلامي في السوق المصرية قد شهد نموا بنسبة 20 % خلال العامين الماضيين.
وأوضح البلتاجى أن حجم التمويل في المصارف الإسلامية فى نهاية شهر مارس من العام الجاري بلغ 757،64 مليار جنيه كما سجلت حجم الودائع في المصارف الإسلامية نحو 85،550 مليار جنيه بنسبة 6،8 % من إجمالي حجم الودائع بالسوق المصرفية و البالغة تريليون جنيه.
وأشار إلى أن عدد الفروع التي تعمل وفق أحكام الشريعة في البنوك المصرية بلغ 211 فرعا لتشكل بما نسبته 9،8 % من إجمالي الفروع والبالغة 2360 فرعا، لافتا إلى أنه يوجد 8 مصارف لديهم هيئات شرعية و مصرفين يعتمدون الفتاوى من دار الإفتاء وأربعة مصارف لا يوجد لديهم هيئات شرعية ، كما أن هناك بنكين تقليديين تقدما بطلب مؤخرا للحصول علي رخصة للتعامل في مجال الصيرفة الإسلامية ويسعون للاعتماد قريبا.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار الذهب المحلية بالأسواق

ارتفاع أسعار الذهب المحلية بالأسواق